Wednesday, April 6, 2011

Cake secrets اسرار الكيك

الحديث عن الكيك او الجاتو كما يسميه البعض هو حديث لذيذ بنكهة الفانيليا ورائحة الشوكولاتة والوان الربيع وفرحة الاعياد ومباركة الزواج وابتسامة الاطفال
وكلما تحدثت عن الكيك او قمت بعمل وصفة اختارها من مطبخ منال العالم سواء من كتابها او برنامجها او موقعها اخذتني ذاكرتي إلى تلك الايام التي قضيتها عند جدتي رحمها الله في بيروت في بيتها المتواضع عندما كانت والدتي حفظها الله ترسلني مع اخوتي الاكبر مني سنا لنقضي عطلة الصيف عندها
كنا في الصباح الباكر واحيانا في اخر النهار نهرع باطباق فارغة إلى دكان الحلواني القريب من بيت الجدة ليملئها لنا بالقطع الصغيرة المتبقية من الكيك في الصواني بعدما انتهى من توزيع الكميات التي خبزها طازجة قبل طلوع الشمس
تلك القطع او الفتات من الكيك التي كان لها رائحة عطرة وطعم شهي هي السبب في حبي واستمتاعي بعمل الكيك وقضاء اسعد الاوقات في تزيينه وتقديمه في جميع المناسبات
وربما ساتحدث فيما بعد عن درو الوالدة حفظها الله في حبي للكيك ايضا ولكن لا بد الان من ابدا في افشاء الاسرار الخاصة بعمل كيك ناجح مشهي وبطعم رائع
. اولا: اختيار مقاس القالب المطلوب في الوصفة . لمعرفة القياس المضبوط للقالب قومي بقياس قاع القالب من الحافة الداخلية إلى الحافة الداخلية المقابلة. لا تحسبي قياس الحواف مع القالب.
ثانيا: استعملي قوالب ذات سطح لامع لان السطح اللامع يعمل على عكس الحرارة من داخل الفرن لتتوزع بدقة داخل وخارج الكيك وينضج الكيك من جميع الجهات بالتساوي.
ثالثا: كوني حذرة عن استعمال اواني او قوالب مصنوعة من المعدن الغامق اللون او الزجاج واقرأي المعلومات المكتوبة على العلبة التي كان فيها القالب لمعرفة كيفية حساب درجة الحرارة ومدة الطهي لان القوالب المصنوعة من المعدن الغامق اللون تمتص الحرارة بسرعة وربما نضجت حواف الكيك قبل ان ينضج من الوسط وايضا القوالب المصنوعة من الزجاج تمتص الحرارة ببطء وتوزعها ببطء ايضا فربما تتطلب درجة حرارة اعلى من المعتاد ومدة طهي اطول قليلا
رابعا: سخني الفرن إلى درجة الحرارة المطلوبة في الوصفة وفي نفس المدة المطلوبة في الوصفة
خامسا: ثبتي الرف الشبكي الاوسط في الفرن
سادسا: اتبعي المدة المطلوبة في الوصفة لخبز الكيك
سابعا: دعي الكيك يبرد لمدة ١٠ دقائق على شبك معدني قبل اخراجه من القالب ثم دعيه يبرد تماما على الشبك المعدني.

هذه اسرار اساسية لنجاح الكيك وفي صفحات متتالية ساخبرك بمزيد من الاسرار اللازمة للكيك الناجح


Talking about Cake or writing, is a very delicious, tasty, full of flavor talk full of very sweet memories.
Even though I did not do a lot of cakes in my time but if I decided to make a dessert I will bake a cake even if I decided to make a dessert every day or twice a day maybe.
When ever I want to make a cake I look for one in my sister's book Manal Alalem Cooking book, her TV Show or her website www.manalonline.com so I am sure to get the right recipe that will not fool me and I will not regret my time in the kitchen.
Now I will tell you the most important secrets about baking the perfect cake ever as I learned them fro Manal.
  1. Be sure to use the pan size called for in the recipe. To check the width of a pan, measure across the top from inside edge to inside edge. Do not calculate the size of the edges.
  2. Use shiny metal pans for baking cakes. They reflect heat away, producing a tender, lighter-colored crust that is well done and cooke from the inside and out side.
  3. Use caution when using dark nonstick baking pans or glass baking dishes. Read and follow the manufacturer's directions. Since these pans absorb more heat, results may be better if the baking temperature is reduced by 25 degrees F.
  4. Bake cakes with the oven rack placed in the center of the oven, unless the recipe states differently. Bake only on one rack. If you have more than one cake to bake, bake one by one. Make sure to put the uncooked one away from heat.
  5. Cakes should be cooled completely on wire racks. Cool round cakes in their pans 10 minutes, then loosen and remove from pans to wire racks. Rectangular cakes (often in 13x9-inch baking pans) can be cooled completely in the pan or cooled 10 minutes in the pan and then removed to a wire rack to cool completely.
More secrets coming on the next blogger EnshALLAH.

No comments: