Wednesday, June 1, 2011

The Secret of Baking Powder


مسحوق الخبيز أو البيكنج باودر


اليوم هو موعدكم مع سر جديد من أسرار الكيك والتي سأبدأ المقالة عنه بعملية كميائية تذكرنا بأيام مختبرات الكمياء في المدرسة وربما ايضا تذكرنا بحصص التدبير المنزلي التي كنا نطبق بها دروس الكمياء والفيزياء
مسحوق الخبيز عبارة عن كربونات الصوديوم الهيدروجينية مضاف لها أملاح حمضية ونوع من انواع النشا مثل نشا الذرة أو نشا البطاطس. ويعتبر من المواد الرافخة او الرافعة او النافخة التي تستعمل في صناعة معظم اصناف المخبوزات
ويستخدم مسحوق الخبيز خاصة في صناعة الكيك - و بعض انواع المعجنات التي تحتاج ان تنتفخ وتتماسك بسرعة ولا تحتاج إلى تخمير او إلى أن يتضاعف حجمها قبل الخبز - حيث ينحل بالحرارة ليعطي غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يكون فقاعات هوائية تعمل على انتفاخ ذرات خليط الكيك واعطائه القوام الاسفنجي المتماسك والهش.
ينتج ثاني اكسيد الكربون من مسحوق الخبيز او البيكنج باودر بعد اتحاده مع الهايدروجين والمواد الحمضية الموجودة في بقية المكونات بفعل الحراراة التي يتعرض إليها خليط الكيك لذلك نلاحظ ان مسحوق الخبيز يستعمل في عمل الكيك او البسكويت اكثر من استعماله في عمل المعجنات
اضافة مسحوق الخبيز للكيك خطوة مهمة جدا ويجب ان تكون في التوقيت المناسب كي لا يخسر مفعوله إذا ترك لفترة طويلة قبل ان يتعرض لدرجة حرارة عالية
لذلك نرى منال العالم عند عمل وصفات الكيك الناجحة اللذيذة تنصح المشاهدة بأن تقوم بتسخين الفرن إلى درجة الحرارة المطلوبة قبل البدء بعمل الكيك بمدة ١٠ دقائق مثلا كي تكون درجة حرارة الفرن مناسبة عند وضع خليط الكيك المضاف له مسحوق الخبيز في الفرن فيبدأ بالتفاعل مباشرة عند تعرضه للحرارة ويقوم بدوره المهم في انتفاخ وتماسك الكيك


من أهم أسرار مسحوق الخبيز :

١- ان يكون طازجا وتاريخ صلاحيته بعيد المدى او طويل الاجل كي تضمني صلاحية المواد الكميائية المكون منها مسحوق الخبيز وتفاعلها الصحيح مع بقية المواد.

٢- احرصي على شراء عبوات صغيرة من مسحوق الخبيز إذا كنت لا تقومين بعمل الكيك كثيرا في منزلك مع اني انصحك ان تطبقي وصفات منال العالم للكيك الموجودة في موقعها وفي حلقات برنامج مطبخ منال وأنا متأكدة أنك ستتصبحين ممن يتشرون عبوات كبيرة من مسحوق الخبيز لأنك ستقومين بعمل كل وصفات الكيك الناجحة واللذيذة.

٣- استعملي الملعقة القياسية او المعيارية لقياس مسحوق الخبيز وتخلصي من الزيادة التي على المعقة بحافة السكين لتحصلي على المقدار المضبوط المطلوب في الوصفة. لا تستعملي ملعقة مبللة بالماء - او استعملتيها مسبقا لقياس مواد سائلة - لقياس مسحوق الخبيز لأن المسحوق سيلتصق بالملعقة مما يسبب نقص بكمية المسحوق المطلوبة في الوصفة فينعكس ذلك سلبا على نتيجة الكيك. استعملي ملعقة نظيفة دائما لقياس مسحوق الخبيز كي يبقى المسحوق خاليا من اي مواد قد تكون عالقة في الملعقة فتؤثر على طعم ونتيجة الكيك.

٤- اقفلي علبة مسحوق الخبيز مباشرة بعد استعمالها كي لا تتعرض للرطوبة فتفسد المواد التي بها مما يتسبب في عدم انتفاخ الكيك عند استعمالها مرة ثانية في وصفة أخرى.

٥- احفظي علبة مسحوق الخبيز في مكان بارد وجاف كي يبقى صالحا للاستعمال.

٦- اختبري فعالية مسحوق الخبيز في كل مرة تريدين استعماله كي لا تتفاجئي بعد خبز الكيك بنتيجة غير مرضية يكون سببها انتهاء صلاحية المسحوق او فساده بسبب سوء طريقة الحفظ. ضعي قليل من مسحوق الخبيز في قليل من الماء الدافئ وانتظري لتشاهدي النتيجة لا بد ان يحصل تفاعل وتتكون فقاعات في الماء كدليل على صلاحية المسحوق للاستعمال.

٧- دور مسحوق الخبيز في المعجنات - اي العجينة المضاف لها خميرة - يختلف عن دوره في تحضير الكيك لذلك لا يصح ان تقومي باستبدال مسحوق الخبيز بالخميرة والعكس صحيح.

٨- التزمي بالمقدار المطلوب من مسحوق الخبيز في وصفات منال العالم سواء لعمل الكيك او البسكويت لتستمعي بكيك لذيذ وناجح فمن المتعارف عليه أن ملعقة من مسحوق الخبيز تساعد على انتفاخ مقدار خليط كيك مكون من ١ كوب من الدقيق مع ١ كوب من السائل مع بيضة واحدة.

٩- سخني الفرن إلى درجة الحرارة المناسبة كي لا يتأثر مفعول مسحوق الخبيز بدرجة الحرارة الباردة او الساخنة جدا
١٠- أنخلي مسحوق الخبيز مع الدقيق كي تختلط ذراته مع ذرات الدقيق فيمتزج بكفاءة ويختلط تماما مع بقية المكونات فينتفخ الكيك بكفاءة ونجاح.

١١- ملعقة صغيرة من مسحوق الخبيز = ١/٤ ملعقة صغيرة كربونات الصودا + ١/٢ ملعقة صغيرة كريم الترتار او
١/٤ ملعقة صغيرة كربونات الصودا + ١/٢ كوب لبن مخيض أو كريمة حامضة أو لبن زبادي ( أنقصي مقدار السائل المضاف للكيك نصف كوب)

هذه معظم الاسرار المتعلقة بمسحوق الخبيز اذا كان لديك المزيد من المعلومات أو الأسرار عن هذا المسحوق المهم لنجاح الكيك والمخبوزات اتمنى ان تخبرينا بها من خلال مدونتك مدونة آمال ومنال العالم التي تعتبر المدونة الوحيدة التي تحتوي على معلومات مهمة ونافعة مثل موقع منال العالم وبرنامج منال العالم
الى اللقاء في مقالة جديدة ان شاء الله واسرار لمكون جديد من مكونات الكيك الناجح




Baking Powder is the secret of the day.


Baking powder, like yeast, is responsible for the rise in batters and doughs. It is a combination of baking soda (alkaline) and cream of tartar (acid) with cornstarch added for bulk and to prevent moisture in storage.

When liquid is folded into dry ingredients, air bubbles begin to form during mixing or kneading. The baking powder mix creates a chemical reaction, carbon dioxide is released, and the bubbles expand.

Varieties:

Double-acting powder is the most common and causes a batter to rise twice. It contains two acidic ingredients, usually cream of tartar and S.A.S. (sodium aluminum sulfate/alum). The first action begins when liquid is added; the second occurs with heat. This is ideal as many products “rest” before going into the oven.

Single-acting baking powder (homemade) reacts only once, when mixed with liquid. Use only if planning to bake as soon as the ingredients are mixed.

Aluminum-free powders are available, which do not leave a taste in lightly-flavored baked goods. Low-sodium products are also marketed.

The most important secrets about baking powder that I collect for you from Manal Alalem program are:

  1. Freshness : To taste the freshness of the baking powder, add one teaspoon of baking powder to one-third cup of hot water, if the mixture immediately bubbles, the baking powder is still effective enough to use. If not, it’s time to toss it.
  2. Keeping: keep the baking powder in a air tight container after you use it directly and keep in dry, cool place.
  3. Measuring: use the specific amount of baking powder as called in the recipe. Use a standard measuring spoons to measure the baking powder. Do not use a wet measuring spoon to measure baking powder because some of it will stuck to the spoon and reduce the amount needed for the recipe.
  4. Mixing: Sift the baking powder with the flour and any other ingredients to make sure it is mixed well with them and work well in all the cake mixture while baking.
  5. Adding: Add the baking powder as soon as you want to bake the cake, do not make the batter and leave the cake unbaked for a long time, baking powder acts as soon as it is added to the wet ingredients and leaving it for a long time with out baking will reduce its acting in leavening the cake..
  6. Substituting : For each 1 teaspoon baking powder called for in a recipe, use:
    1/4 teaspoon baking soda plus 1/2 teaspoon cream of tartar; OR
    1/4 teaspoon baking soda plus 1/2 cup buttermilk, sour cream or yogurt (to replace 1/2 cup liquid called for in recipe).
Till our next secret please leave a comment, a question, a request or an other secret.







No comments: