Saturday, July 23, 2011

Salt in The Cake

الملح في الكيك



في معظم وصفات الكيك التي تقدمها منال العالم في مطبخ منال العالم وايضا في الوصفات الموجودة في موقع منال العالم تضيف كمية قليلة من الملح تتراوح ما بين رشة صغيرة إلى ملعقة صغيرة في بعض انواع الكيك وهذه الإضافة سببت الحيرة لبعض المشاهدات والمشاركات في موقع منال العالم وتسائلن كثيرا عن اهمية إضافة الملح عند عمل الكيك والذي يعتبر من الأطباق الحلوة المذاق.
ولذلك فلقد اخترت اليوم أن أكشف عن معظم أسرار إضافة الملح في الكيك والتي تعتبر إضافة مهمة تشدد منال العالم على الإلتزام بها أثناء تحضير الكيك ولا تنصح أن يستغنى عنها او استبدالها بمكون آخر.

السر الأول والأهم عن الملح هو العمل الرئيسي او الدور الرئيسي للملح في وصفات الكيك وهذا العمل هو إظهار أو تعزيز الطعم او المذاق لبقية المكونات المضافة للكيك. يتفاعل الملح مع المواد الأولية أو الأساسية للمكونات المضافة للكيك فيعزز النكهة ويساعد على تغلل النكهات المختلفة للمكونات المضافة للكيك. كما أن الملح يعمل على تأمين التوازن المطلوب للمواد المستعملة في عمل الكيك لتعزيز الطعم او المذاق الحلو للكيك ولكن لا يكون له أي طعم ظاهر في الكيك أي لا يشعر الشخص الذي يتناول الكيك بالطعم المالح للملح.


ومن أهم الأسرار ايضا المتعلقة بالملح أنه المسؤول عن مضاعفة حجم بياض البيض وتماسكه حيث يعمل الملح عندما يضاف لبياض البيض- يعمل على تقوية جدار الفقاعات المتكونة في بياض البيض أثناء الخفق ومن ثم المحافظة عليها أثناء إضافة بياض البيض المخفوق إلى بقية المكونات مما يؤدي إلى تماسك الكيك وانتفاخه أثناء الخبز. وبالرغم من أن الملح لا يعتبر من المواد الرافعة أو الرافخة للكيك ولكن إضافة الكمية القليلة من الملح والتي ربما لا تتناسب مع الكميات المكون منها الكيك إلا أن الملح يعتبر عامل مساعد مهم جدا للمواد الرافعة مثل البيكنج باودر، كربونات الصودا والخميرة كي تقوم بعملها على أكمل وجه. وأيضا يدخل الملح في تكوين تلك المواد الرافعة.

السر التالي المتعلق في إضافة الملح هو الكمية المقترحة او المعتمدة او المتعارف عليها عند معظم المتخصصين في تحضير الطعام مثل منال العالم - والتي تحرص على تقديم الوصفات الصحيحة المجربة اللذيذة دائما- يعتبر مقدار ١/٨ إلى ١/٤ ملعقة صغيرة من الملح كافي لمقدار كوب من الدقيق في أي من وصفات الكيك إلا إذا طلب في الوصفة غير ذلك حيث من الممكن أن تجدي مقدار كبير من الملح مطلوب في وصفة كيك حلو وتستغربين من ذلك ولكن لا تقلقي لن يكون الكيك مالح الطعم أو مذاق الملح ظاهر في الكيك. اعتمدي الملعقة القياسية او المعيارية في قياس كمية الملح والتزمي بالمقدار المطلوب في الوصفة سواء كان بالمعلقة او بالجرام يعني بالوزن.

وأيضا من الأسرار المهمة هو كيفية إضافة الملح عند صناعة الكيك: من المهم ان ينخل الملح مع الدقيق والباكنج باودر وبقية المواد الجافة إلا إذا طلب في الوصفة غير ذلك فمثلا من الممكن ان يطلب في الوصفة إضافة الملح إلى بياض البيض أثناء خفقه فلا يضاف مع المواد الجافة. من المهم اتباع الخطوات المطلوبة في وصفات منال العالم أو أي وصفة ثانية عند إضافة الملح لمكونات الكيك. إذا حصل ونسيت إضافة الملح في الكيك يمكنك إضافته عندما تتذكرين ذلك ولكن قبل سكب خليط الكيك في القالب.



اما السر الأخير فيما يتعلق بإضافة الملح للكيك فإنه يمكنك التقليل من الملح في الكيك وخاصة إذا استعملت زبدة مملحة في عمل الكيك ولكن لا تنصحك منال العالم أبدا بالإستغناء عن الملح في تحضير الكيك لأن ذلك سيجعل طعم الكيك خفيف ولا يكون له رائحة مشهية أو طعم مميز بل ربما كان طعمه كما رغيف الخبز العادي لأنه كما اتفقنا فإن الملح يعزز الطعم او النكهة للمواد المضافة للكيك مثل الكاكاو او الفواكه اوالفانيليا او المكسرات او اي نوع من المطيبات والمنكهات المضافة للكيك ويساعد على إبراز رائحتها المشهية وطعمها اللذيذ.


من المؤكد انه يوجد أنواع مختلفة للملح مثل السكر تماما فهناك ملح ناعم جدا وهناك ملح متوسط الخشونة ويوجد ملح خشن او كبير الحبيبات ولكل نوع من الملح استعماله الخاص في صناعة الطعام ولكن الملح المستعمل في صناعة الكيك هو ملح الطعام العادي الناعم الحبيبات.


هذه معظم الأسرار المتعلقة في إضافة الملح للكيك لذا أرجو ان تلتزمي بها كي لا تخسري وقتك وتعبك إذا أهملت هذه الأ اسرارا المهمة لمادة حجمها قليل ولكن تأثيرها كبير.
إلى اللقاء في مدونة جديدة مع سر جديد من أسرار الكيك ان شاء الله






The secret pf today is about Salt in the Cake:
The main function of salt in Manal Alalem cake recipes is to enhance the flavor of the other ingredients. Its presence perks up the depth and complexity of other flavors as the ingredients meld. Salt also provides a balance to the sweetness of cake batters—but a salty flavor should not be discernible.

Depending upon the method of combining ingredients, salt can also have a strengthening effect if it's combined with egg whites. If whipped egg whites to which salt has been added are "folded in," they're better able to hold their volume. Although salt is not considered to be an aid in leavening, it can contribute slightly to the volume of some recipes.

An often-cited proportion is 1/8-1/4 teaspoon of salt per cup of flour, though other sources may cite different amounts. There is not a specific ratio formula for home baking. This means that the salt in a recipe may require adjusting—for example, if a high proportion of salted butter is included.

You can reduce the salt according to your taste, but if you leave it out completely, you'll likely find your cakes taste a little "flat."
These are most important secrets about Salt in Cake which I hope to consider when making Manal Alalem right, delicious and tasty cake recipes.

No comments: