Wednesday, October 12, 2011

Serrated Knife ( Bread Knife)


السكين المنشارية
أو
السكين المسننة

من المهم إستخدام الأداة الخاصة لكل خطوة من خطوات تحضير الطعام للحصول على النتيجة المرضية اللذيذة للأطباق. لذلك تحرص منال العالم على إستعمال الأدوات الصحيحة لتحضير وصفاتها الصحيحة المجربة واللذيذة المتوفرة في موقع منال العالم ومن أهم الأدوات التي تحرص على إستعمالها منال العالم السكين المنشارية الخاصة بتقطيع الخبز العربي أو خبز التوست أو الكيك الإسفنجي أو الباوند كيك. يطلق على السكين المنشارية أيضا سكين الخبز أو السكين المسننة.


يتكون الخبز من عجينة متخمرة تحتوي على جيوب هوائية كثيرة مما يعطي الخبز حجمه وشكله الخاص وسطحه الذي يكون في معظم الأحيان جافا وصلبا بعض الشيء لذلك لا بد من تقطيع عجينة الخبز أو رغيف الخبز بسكين خاصة تحافظ على تلك الجيوب الهوائية فتحافظ قطع الخبز أو شرائح الخبز على شكلها المتماسك للتقديم أو للتشكيل حسب المطلوب في الوصفة. وكذلك الأمر بالنسبة للكيك الإسفنجي مثلا أو الخبز العربي.


السكين المنشارية كما توضح الصور عبارة عن سكين لها حافة مسننة مثل المنشار تساعد على التقطيع الخفيف لبعض المعجنات مثل تقطيع الخبز أو فتح الخبز الساندويش، بعض الخضروات مثل الخس أو الطماطم والأعشاب وبعض الحلويات مثل الكيك الإسفنجي لعمل التورتات أو الباوند كيك.

تتوفر في الأسواق عدة أشكال وأنواع وأحجام من السكاكين المنشارية فهناك السكين المصنوعة من المعدن، البلاستيك المقوى، الفضة أو المصنوعة من السيراميك. وهناك أيضا السكين المنشارية الكهربائية والتي يجب الحذر جيدا أثناء استعمالها ولكنها تعطي نتيجة رائعة وتوفر الوقت والجهد إذا كان لديك عدد كبير من الأرغفة يجب أن تقطعيها مباشرة أثناء تقديم الطعام للضيوف أو أفراد الأسرة.
كما يوجد سكاكين منشارية خاصة للأطفال حيث تكون آمنة إذا استعملوها بمفردهم ولكن تنصح منال العالم دائما بالتواجد مع الأطفال في المطبخ ومراقبتهم من بعيد وتعويدهم على استعمال كل أدوات المطبخ بحذر وانتباه.



مثل بقية السكاكين تكون السكين المنشارية حادة وخطرة ويجب إستعمالها بحذر شديد حتى تلك المصنوعة من البلاستيك المقوى وأيضا تلك الخاصة للأطفال لذا يجب الحذر والإنتباه أثناء إستعمال السكين المنشارية.


كما ذكرت سابقا فإن السكين المنشارية لها نصل أو حافة مسننة مدببة وكل سن من هذه الأسنان يعمل كسكين منفردة فتعمل السكين المنشارية كعدة سكاكين بين كل سكين والآخرى مسافة تسمح بدخول الهواء أثناء التقطيع مما يعطي قوة أكثر للسكين لتقطع في المواد الجافة الصلبة المتماسكة مثل خبز التوست أو الخبز العربي أو الكيك حيث تدخل بسهولة بين أجزاء العجينة وتقطع بسهولة ونظافة وتترك سطح الجهة المقطوعة فيه حبيبات أو فتات صغيرة فيكون منظره مشهي وفاتح للشهية أكثر من تلك المقطعوعة بالسكين العادية التي لا تسمح بدخول الهواء خلال القطع وتلتصق بالخبز فتجعله متلاصقا متعجنا فيفقد شكله الهش المشهي.
من النصائح المهمة جدا الخاصة بالسكين المنشارية طريقة الإستعمال. كما نشاهد منال العالم عند إستعمال السكين المنشارية فهي تقوم بوضع حافة السكين على الخبز حيث تكون مستقيمة وموازية لسطح الرغيف ثم تقوم بدفع السكين بخفة وانتظام للإمام والخلف مع الضغط على مقدمة السكين لقطع الجزء المطلوب من الرغيف أو الكيك أو شرائح خبز التوست


تقطيع الخبز أو الكيك بالسكين الحادة يترك فتات من الخبز بعد التقطيع لذلك من المهم وضع الخبز المراد تقطيعه على لوح تقطيع خاص بتقطيع الخبز ويفضل دائما أن يكون اللوح من الخشب الجيد النوعية والنظيف دائما كي لا يتشرب الخبز بطعم بقية المواد المقطعة عليه من قبل.



السكين المنشارية صعب أن يتم شحذها بالمسن أو أداة شحذ السكاكين العادية أو المستقيمة الحافة لذلك يتم شحذ السكين المنشارية بعود الشحذ -المسن- الألماظي أو الألماسي. من الأفضل سؤال المتجر الذي حصلت منه على السكين المنشارية عن طريقة الشحذ أو عن إمكانية إعادتها لهم لشحذها كلما احتاج الأمر.

تبقى السكين المنشارية حادة ولا تحتاج إلى شحذ مدة أطول من تلك المستقيمة الحافة أما السكين المستقيمة الحافة تعطي سطح مقطوع أملس وأنعم من السكين المنشارية

إحرصي على زيارة مركز منال العالم - الأردن- عمان- خلدا مول واقتني عدة أنواع وأشكال وأحجام من السكاكين المنشارية المهمة جدا لمطبخك وتحضير أطباق منال العالم الصحيحة.


تستعمل السكين المنشارية أيضا لتقطيع الخضروات ذات القشرة الناعمة التي يصعب على السكين الحادة تقطيعها مثل الطماطم حيث تغرز الأسنان أو الحواف المدببة في القشرة الناعمة للطماطم فتسهل عملية التقطيع. وأيضا تستعمل السكين المنشارية لتقطيع الخس حيث تعمل الفراغات التي بين الأسنان الموجودة في السكين على إبقاء حواف قطع الخس متماسكة فلا تتعرض للهواء وتلين أو تذبل بسرعة.

ونجد في المطاعم التي تقدم الستيك المشوي سكين منشارية بجانب الطبق لتستعمل في تقطيع قطع اللحم السميكة حيث تمسك الأسنان المدببة عند غرزها في قطعة اللحم وتقطع الألياف بخفة حيث تبقى محتفظة بطعمها الطري اللذيذ فلا تفقد السوائل المحتفظة بها أثناء الشوي.


يمكن استعمال السكين المنشارية إيضا في تقطيع أو برش الشوكولاتة الخام المتسخدمة في عمل الحلويات فتعمل السكين على تقطيع الشوكولاتة إلى قطع صغيرة حسب المطلوب في الوصفة. من المهم أن تكون الشوكولاتة صلبة جدا عند تقطيعها.

هناك العديد من الإستعمالات الخاصة بالسكين المنشارية يمكنك تجربتها في المطبخ عند تحضير الطعام ولكن من أهم الأمور هو الحذر والانتباه أثناء استعمالها.

نظفي السكين مباشرة بعد الإستعمال بالإسفنجة الخاصة في تنظيف الأطباق بحرص شديد حيث يكون نصل السكين بعيد عن يدك أو أصابعك. أشطفي السكين جيدا من الصابون وجففيها بفوطة قطنية جافة وضعيها في مكان بعيد عن متناول الأطفال وليس في درج المطبخ مع بقية الأدوات إلا إذا كان لديك درج خاص للسكاكين.



إلى لقائنا التالي إن شاء الله مع أداة جديدة من مبطخ منال العالم أتمنى لك وقتا آمنا في المبطخ وطبقا مشهيا على المائدة :)




Using the right tool means having the right recipe. And as we all watch Manal Aalem show we noticed that the only secret of her success is using the right tool for the right step in making her delicious, right, fail-proof recipes.

So Manal Alalem uses the serrated knife for slicing bread, chopping tomato and lettuce, splitting sponge cakes and more instead of the regular knife because the serrated knife is the right tool for these steps in the recipes.

What is a serrated knife and how to use it?

A serrated blade knife has a cutting edge that has many small points of contact with the material being cut. By having less contact area than a smooth blade, the applied force at each point of contact is relatively greater and the points of contact are at a sharper angle to the material being cut. This causes a cutting action that involves many small splits in the surface of the material being cut, which cumulatively serve to cut the material along the line of the blade.

Cuts made with a serrated blade knife are typically less smooth and precise than cuts made with a smooth blade. Serrated blade knives can be more difficult to sharpen using a whetstone or rotary sharpener than a non-serrated, however, they can be easily sharpened with a diamond sharpening rod. Serrated blades tend to stay sharper longer than a similar straight edged blade. A serrated blade has a faster cut but a plain edge has a more clean cut.




Instructions to use Serrated Knife:



1. Hold the knife properly. Your hand placement on the handle of the serrated should be down low towards the place on the knife where the blade is fitted into the handle. Holding the knife near the handle's base like this will give you more control over the knife and help to ensure accurate cutting.

2. Grip the knife firmly. It is important to be in complete control of the serrated knife and that all of your fingers are out of the way of the blade. Grip the serrated knife firmly with your fingers around the handle. Some people find it easier to have their thumb on top of the handle when cutting with a serrated knife, while others prefer their thumb to be tucked under the handle with their other fingers. Find the grip that is most comfortable for you.



3. Push the knife down and away. One of the most common mistakes made when using a serrated knife is to use it in a "sawing" motion and just run the serrated blade back and forth until it saws through whatever it is cutting. This will work eventually, but it can leave your food a mess and cause you to do a lot more work than you have to. Instead of sawing with your serrated knife, hold it at an angle to the cutting board with the tip down. Push the blade down and away from you in one continuous motion as you slice through the food. This will allow you to cut cleanly through your food and will use your arm's natural strength to propel the blade more easily.

4. Use it on the proper foods. Some foods simply should not be cut with a serrated blade, and using a serrated knife to cut them will take a lot more time and energy than necessary. Avoid cutting raw fish with a large serrated knife as the serrated edge will shred the flaky fish and could leave dangerous bone shards in the meat. Some cuts of poultry and red meat can be cut more easily when raw with a flat blade than a serrated blade as well. Use a serrated knife to cut vegetables with skins like tomatoes, eggplants and peppers. Serrated knives are also good for cutting bread and for chopping fresh herbs.

Visit Manal Alalem Center- Jordan- Amman- Khalda Mall and collect different kinds of the serrated knives to use it in your kitchen and enjoy cooking.






No comments: